Jordan land

الصناعة والتجارة تتابع معيقات قطاعي الصحة والأدوية والسيارات والآليات الثقيلة

ناقش مساعد الأمين العام للشؤون الفنية مدير السياسات التجارية الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة والتموين، زاهر القطارنة، مع ممثلي قطاعي الصحة والأدوية والسيارات والآليات الثقيلة، المعيقات التي تواجه عمل هذين القطاعين.
 
وأشار القطارنة إلى أن الاجتماع يأتي لتسهيل التواصل بين ممثلي القطاعين واصحاب الاختصاص من الجهات المعنيّة بشكل مباشر، ومتابعة حلّ المعيقات الواردة في مصفوفة الإجراءات والمبادرات الخاصة التي أعدت وفق آلية التشبيك التي تبنتها الوزارة بين أصحاب العمل والجهات المعنيّة بحل هذه المعيقات.
وعرض القطارنة للإجراءات التي اتخذت، مثل انجاز البيان الجمركي داخل المنطقة الجمركية في إطار تنفيذ برنامج النافذة الوطنيّة للتجارة، وتعيين محاسب متفرغ في المراكز الجمركية لمؤسسة الغذاء والدواء لإنجاز البيان الجمركي، وأتمتة الإجراءات المعمول بها في المؤسسة العامة للغذاء والدواء.
واشار إلى إنجاز أكثر من ثلاثة آلاف فاتورة خلال ازمة كورونا من خلال تطبيق الدفع الإلكتروني (إي فواتيركم)، موضحا أن آلية التسعير الخاصة بالمستهلكات الأوليّة جاءت لحماية المستهلك بالدرجة الأولى، إلى جانب اعتماد شهادة الجودة والأمن والسلامة الموجودة في دول الاتحاد الأوروبي عن طريق الفحص الإلكتروني.
وأشار النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة الاردن ممثل قطاع الصحة والأدوية ومستلزماتها محمود الجليس إلى أثر أزمة كورونا على توفير الدواء والمستلزمات الطبية الذي ظهر واضحا على قدرته في توفيرها.
وفي السياق، ترأس القطارنة الاجتماع التشاوري لقطاع السيارات والآليات الثقيلة ولوازمها، مشيرا إلى جهود الوزارة في متابعة المعيقات التي تواجه القطاعات التجارية المختلفة وحلها، وآلية عمل الوزارة لإيجاد الحلول المناسبة.
وبيّن أن الوزارة تعمل على أتمتة العمليات الخاصة ببطاقة المستورد وربطها مع الجهات المعنيّة إلكترونياً، بهدف زيادة الرقابة والضوابط على استخدام بطاقات المستورد وتسهيل إجراءات التجارة ومتطلباتها.
وأشار إلى اللجنة المكونة من غرفة تجارة الأردن والنقابة وموظفي الجمارك (رؤساء وحدات التخليص في المراكز) في مديرية القيمة لدراسة الشكاوى وتحديث القوائم لقطع السيارات المستعملة بشكلٍ دوريّ أو كلما استدعت الحاجة لذلك.
بدوره، دعا ممثل قطاع السيارات والآليات الثقيلة ولوازمها في غرفة تجارة الأردن سلامة الجبالي إلى توفير إعفاءات جمركية خاصة بالقطاع ومراكمة العمل القائم لمتابعة حلّ المعيقات التي تواجه التجّار.
وعرض ممثلو الفاعليات التجارية من نقباء وأصحاب الشركات العاملة في قطاع الصحة والأدوية ومستلزماتها وقطاع السيارات والآليات الثقيلة ولوازمها خلال الاجتماعين لمجموعة من المعيقات التي أثرت بشكلٍ مباشر على العمل خلال أزمة كورونا. (بترا)

19-تموز-2020 21:38 م

نبذة عن الكاتب